facebook-domain-verification=p70et1o43xi0b1agp57b1xla5hazze

قصة أول لاعب كرة قدم محترف في التاريخ

ملعب كره قدم عام 1933

متابعه : اسلام علوي 

اللاعب البريطاني فيرغس سوتر، رغم كونه أول لاعب يحترف كرة القدم بشكل رسمي، لكنه لم يحظ بالشهرة التي يستحقها، وذلك لعدم تطور وسائل الإعلام آن ذاك.

اللاعب البريطاني فيرغس سوتر، ولد وعاش في بريطانيا - حيث مهد كرة القدم في العالم - في الفترة ما بين عامي 1858 و1916.

قصة أول لاعب كرة قدم محترف

مجلة فوكاس الإيطالية، أشارت في تقرير لها إلى أن فيرغس ولد في المملكة المتحدة بمدينة غلاسغو باسكتلاندا، وكان يعمل في تقطيع حجارة، في الوقت الذي بدأ فيه اللعب لفرقة مدينته، ثم انتقل إلى إنجلترا وبدأ للعب لفريق داروين عام 1879، ليهجر عمله في المحجر بشكل نهائي ويتفرغ بعدها للعب كرة القدم.

البرغوث يعتزل منتخب "التانغو".. هل بدأ عصر ميسي في التلاشي؟

 

فيرغس، في بداية الأمر، زعم أنه ترك العمل في مجال تقطيع الحجارة، لكن في حقيقة الأمر أنه استغنى عن المال الذي يتقاضاه من عمله في المحاجر بسبب ما كان يدفعه له نادي داروين من مقابل مادي، وكانت هذه هي أول حالة مسجلة في التاريخ لتقاضي المال مقابل لعب كرة القدم.

من هو أول لاعب إحترف كرة القدم ؟

اكتشاف هذا السر تسبب في توجيه انتقادات لـ" فيرغس سوتر"، بسبب أنه كان من المعروف في ذلك الحقبة أن فرق كرة القدم تتألف من لاعبين هواة من خريجي مدارس لندن، وكانو يسكنون في غرف مكونة من 10 طلاب ومعهم معلم، ومن المرجح أن هذا سبب تشكيل فريق كرة القدم من 11 لاعبا.

ميسي يحرج مسؤولاً مغربيًا في نهائي السوبر الإسباني (فيديو)

بمرور الوقت أصبع هذا أمر واقع، وبدأت تستوعب كرة القدم الطبقة العاملة البريطانية، وأصبح اللاعب "سوتر" أيقونة لذلك التحول التاريخي في لعبة كرة القدم، ويشهد له أنه كان لاعبا متميزا يتمتع بقدرات دفاعية عالية عزز منها توقعه لتحركات المنافس، حتى لُقّب بـ"عملاق الكرة"، وكان من أصول متواضعة للغاية.

أصول قواعد لعبة كرة القدم

​بعد عدة أعوام انتقل سوتر إلى فريق "بلاكبيرن روفرز" عام 1880، وتسبب انتقاله في حدوث عداء بين مشجعي الطرفين، حتى أن الفريقين رفضا أي مباريات تجمعهما لمدة عامين، باستثناء لقائهما في كأس إنجلترا.

طفل يقتحم ملعب ليفربول لمصافحة محمد صلاح (فيديو)

فترة لعب سوتر شهدت عدة تحولات في قواعد لعبة كرة القدم، فكانت تمارس في الماضى دون تحديد تخصصات للاعبين، ولكن عندما حلت سبعينات القرن الـ19 ، بدأ توزيع لاعبي كرة القدم في الملعب ما بين مراكز حراسة المرمى الدفاع وخط الوسط والهجوم، وتحديد أدوار لهم، كما شهدت نفس الفترة، وضع عدة قواعد أخرى لتمييز كرة القدم عن الرياضات الأخرى.

 

سوتر أنهى مشواره الكروي عام 1888، بعندما بلغ عامه الثلاثين، وذلك بعد أن شارك في 4 نهائيات لكأس إنجلترا فاز فيها بثلاث كؤوس.

  • Grey Twitter Icon
  • Grey Facebook Icon
  • Grey YouTube Icon

Twitter

Follow us

Facebook

Become a Fan

YouTube

Subscribe

© 2020 by SPORT19.  Proudly created with IslamElwy